الجمعية الملكية تنظم لقاء لعرض برنامج الاستجابة للأمراض المزمنة

29/08/2021 احتفلت الجمعية الملكية للتوعية الصحية بالتعاون مع منظمة السكري العالمية ووزارة الصحة وبالتزامن مع "الأسبوع العالمي للعمل على الحد من الأمراض غير السارية"، ببرنامج عيادة المجتمع الصحي والذي تم اطلاقه عام 2011 بالتعاون مع وزارة الصحة. ويهدف البرنامج الى بناء قدرات المراكز الصحية الشاملة لتوفير خدمات وقائية تحد من الإصابة بالأمراض المزمنة لمن هم عرضة لها وتمكن المصابون بها من إدارة حياتهم والتعامل مع مرضهم بطريقة تقلل من تأثيراته السلبية.
والى رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية للتوعية الصحية، الدكتور رامي فراج، الى حجم مشكلة الأمراض المزمنة المتفاقمة في الأردن حيث وصلت نسبة الوفيات الناتجة عن هذه الأمراض إلى 78 بالمئة من نسبة الوفيات في الأردن. وأشار فراج إلى تظافر الجهود بين الجمعية ووزارة الصحة والعديد من الشركاء المحليين والدوليين في محاربة الأمراض غير السارية والحد من انتشارها. واوضح الدكتور فراج دور الجمعية كعضو مؤسس في التحالف الإقليمي والوطني للأمراض غير السارية، مؤكدا أنها تعمل بجد على مستوى كسب الدعم والتأييد وتوحيد الشراكات والجهود، بالإضافة إلى العمل على برامج منذ سنوات للحد من هذه الأمراض، وفي صميمها برنامج عيادة المجتمع الصحي.
من جانبه قال مندوب وزير الصحة راعي الحفل مساعد الامين العام للشؤون الصحية الدكتور عدنان اسحاق، ان الأردن خطا خطوات واثقة وسريعة في مجال علاج الامراض غير السارية حيث وصل إلى مستويات الدول المتقدمة وذلك لما تتمتع به الكوادر البشرية الأردنية من كفاءة عالية وخبرات زاخرة وتوفر الإمكانيات التكنولوجية الطبية المتطورة.
وأضاف ان الوقاية من هذه الأمراض لن تكون باعتماد الأساليب الطبية فقط، بل لا بد من تعبئة المجتمع وإشراكه بالأنشطة المطلوبة لإحداث التغيير في عوامل الخطورة من هذه الأمراض ويتطلب ذلك إدخال برامج موجهة نحو العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية وأنماط الحياة، كما يقتضي إحداث تغييرات بيئية وتشريعية، وأن هذه الوقاية يجب أن تبدأ منذ الطفولة لأن هذا هو الوقت الذي تتكون فيه العادات المرتبطة بنمط الحياة مثل التدخين والسمنة والنشاط البدني وتناول الغذاء غير الصحي.
وأشار الدكتور اسحاق إلى المؤشرات المستخلصة من الدراسات العديدة التي قامت بها وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض الأمريكي والتي تشير الى أن نسبة الإصابة بالسكري في ازدياد مستمر حيث ارتفعت من 7 بالمئة في عام 1996 الى 16 بالمئة في عام 2007. اضافة الى نسبة السكري الكامن التي وصلت الى 23 بالمئة، مما يزيد من نسبة الإصابة بالسكري الى 40 بالمئة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية الكفيلة بخفض هذه النسب.
وتخلل الحفل عرض فيديو مصور عن برنامج عيادة المجتمع الصحي، سلط الضوء على أهم التحديات التي واجهت الكوادر التي قامت بتطبيق البرنامج وأشار إلى خطط استدامته، بالإضافة إلى فقرة مسرحية كوميدية حول السلوكيات الخاطئة في المجتمع الأردني. وختم الحفل بتكريم الكوادر الطبية التي قامت على تطبيق البرنامج في 45 مركز صحي شامل من كافة محافظات المملكة، وقد تم الإشادة بعدد من المبادرات الصحية التي قامت بها عدة مراكز صحية بهدف زيادة الوعي المجتمعي حول الأمراض غير السارية، إضافة إلى تسليم دروع إلى مدراء مديريات الصحة، تقديرا لجهودهم بإنجاح البرنامج


فاكس: 962 6 554 1898
البريد الالكتروني: info@rhas.org.jo

العنوان: Medical City Circle-Yousef Imaish St. P.O.Box 669 Amman , 11821 Jordan
هاتف: 962 6 554 1899

الجمعية الملكية للتوعية الصحية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا

للحصول على آخر الأخبار والمستجدات

تابعونا على

© 2017 Royal Health Awareness Society, All Rights Reserved. Terms | Privacy

Designed and Developed by IMAGINE