اطلاق مشروع صحة الشباب للوقاية من السلوكات الخطرة

15/01/2022

 أطلقت الجمعية الملكية للتوعية الصحية بالشراكة مع شركة أسترازينيكا للأدوية ومن خلال برنامج الشركة الموجه لدعم صحة الشباب، مساء اليوم الأربعاء، مشروع صحة الشباب واليافعين للوقاية من السلوكيات الخطرة والأمراض المزمنة.

ويهدف المشروع، الذي يأتي بالشراكة مع وزارتي الصحة والتربية والتعليم، إلى الوصول لأكثر من نصف مليون طالب اردني من المدارس والجامعات اضافة لأولياء الأمور والمرشدين التربويين؛ للتوعية الصحية، والحدّ من السلوكات المحفوفة بالمخاطر، والعادات غير الصحية، كالتدخين وغيرها من السلوكات التي تزيد من فرص الإصابة بالأمراض غير السارية بين فئة الشباب، والتي تعتبر أحد الأسباب الرئيسة لارتفاع معدلات المرض، مثلما تشكل 78 بالمئة من إجمالي الوفيات في الأردن.

ومن خلال تطبيق هذا البرنامج التفاعلي، سيتم تشجيع الشباب واليافعين على تبني أنماط حياة صحية تهدف الى تعزيز مناعتهم وصحتهم العقلية والجسدية والحدّ من الإصابة بالأمراض غير السارية.

وحضر حفل الإطلاق، الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السَّارية الدكتور رائد الشبول، ومستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، ورئيس مجلس الإدارة للجمعية الدكتور رامي فرّاج، اضافة لممثلين عن وزارتي الصحة والتربية والتعليم ومديرية الأمن العام.

وقالت مدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية، ديما جويحان، في كلمة لها في حفل الإطلاق، إن ثلثي سكان الأردن هم دون سن الثلاثين؛ ما يعزز أهمية التعاون ضمن هذا المشروع الشبابي.

وأضافت جويحان، أن إشراك الشباب في جهود مكافحة التبغ يُعد أمرًا أساسيًا؛ لأنهم يقدمون مثالا للسلوكيات السليمة لأقرانهم، مؤكدة الحاجة لإعادة وضع مكافحة التبغ في وعي كل فرد من أبناء المجتمع وفي ذهن صانعي القرار، لا سيما وأن الجمعية تهدف للوصول إلى مستقبل صحي أفضل لجميع أفراد المجتمع.

بدوره قال المدير الإقليمي لشركة أسترازينيكا لمنطقة الشرق الأدنى والمغرب العربي، الدكتور رامي اسكندر: "تعتبر المسؤولية المجتمعية من أهم أولويات الشركة، والتي تسعى دائما للاهتمام بثلاثة محاور رئيسية، وهي: المحافظة على البيئة، والأمانة والشفافية، إضافة الى اتاحة الرعاية الصحية.

وأضاف إنه ومن خلال برنامج صحة الشباب الذي تم إطلاقه في أكثر من 30 دولة حول العالم، تم اختيار الأردن لتكون ثاني دولة بالشرق الأوسط تتبنى هذه المبادرة.

من جهته أشار المدير العام لشركة أسترازينيكا في الأردن الدكتور عبد الكريم الديسي، إلى أن الشراكة والجمعية بدأت منذ 2016، تعاونا في العديد من البرامج والفعاليات الصحية المختلفة؛ للوصول إلى الأطفال والشباب في المدارس والجامعات الأردنية لزيادة الوعي الصحي، وتحديدا سيتم التركيز على التدخين بشكل أساسي والتوعية بأضراره.

يُذكر أن برنامج صحة الشباب التابع لشركة أسترازينيكا، هو برنامج عالمي يركز بشكل فريد على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا؛ للوقاية من الأمراض غير السارية الأكثر شيوعًا، مثل: السرطان، والسكري، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز التنفسي واعتلال الصحة العقلية



Royal Health Awareness Society

Adress: Muhammad As-Saeed Al-Batayni St.
P.O.Box: 699 Amman , 11821 Jordan
Tel: 962 6 554 1899

Fax: 962 6 554 1898
E-mail: info@rhas.org.jo

Subscribe to our newsletter

to get the latest news & Updates

Follow us on

© 2024 Royal Health Awareness Society, All Rights Reserved. Terms | Privacy

Designed and Developed by IMAGINE